دی ان ان evoq , دات نت نیوک ,dnn
جمعه, 31 فروردین,1403

الإسراف


الإسراف

*مترجمه: فاطمه متشرعی

الإسراف بمعنی التعدی عن الحدود فی الأعمال التّی یفعلها الانسان و أیضاً بمعنی الخطأ و الجهل و الغفله. هذه الکلمه فی القرآن الکریم بمعنی الافراط فی الامور الاقتصادیه و الإصرار علی الذنوب و فی الموارد کثیره بمعنی الإفراط فی ا­لعمل علی الإطلاق.

و الکلمه الأخری التّی تُستعمَلُ علی نفس هذا المعنی هی [ا­لتبذیر] و التبذیر فی اللغه بمعنی ا­لتفریق و البثّ و فی الاصل بمعنی نثر البذور و یستعمل علی نحو الاستعاره عندما یصرف شخصاً أمواله علی الباطل. عند ملاحظه اصل اللغتین، الاسراف و التبذیر نفهم أنّ الإسراف یعنی خروج عن حد الإعتدال دون أن یُضیَّع شییٌ مثلاً نلبس لباساً ثمنیاً و سعرهُ یکون فئه مرّه أکثر من حا­جتنا. هنا أعتدنا من حَدِّنا ولکن ما ضَیّعنا شیئاً علی ­الظاهر.

امّا التبذیر بمعنی صرف الشیء علی نحوٍ یستلزم الاتلاف و التضییع مثلاً إعداد لِشخصین طعام عشره افراد کما یتصرفون کذلک بعض الجّهال و یفتخرون به و یرمون بقایاه فی المزابل. و الجدیر بالذکر ربّما تستعمل هاتین اللغتین بمعنی واحد و بعضها بعد بعض للتأکید.

القرآن و الإسراف:

الإسراف هو تعدی عن قانون الطبیعه و الشریعه و کل تعدی یوجب الفساد و التبدّد. علی اساس النظریه التوحیدیه أنّ الله تعالی هو مالک العالم بالحقیقه و کل التعرض و التصرف دون إذنه قبیح و مکروه. و هو لا یسمح أن یسرف شیئاً کما لا یمنعه من إستهلاک شیءٍ: «كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» (اعراف/31).

قد أشارا­لله تعالی فی هذه الآیه إلی المواهب الالهیه و التمتع من المأکولات و المشروبات ولکنّ نهی عن الإسراف و هذا منهج قرآنی أن یمنع من إسا­­­­ئه الاستعمال و وصّی بالاعتدال بعد أن یرغب بالتمتع من مواهب الخلقه لأن من الممکن أن یتخلّف الانسان بسبب طبیعته من هذا الأمر و لایستفید من نعمه علی اساس العقل و الاعتدال و یسیر علی نهج ا­لإسراف و ا­لتبذیر و الإسراف بمعنی تعدی علی الحد بمعنی أن یتجاوز الإنسان عن حده عند استعمال ما فی یده و یُعبر القرآن عن الاسراف بعملٍ فرعونیٍ: « إِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ »(یونس/83). بسبب وجود کلمه فرعون فی هذه الآیه یجب أن لایتبادر ا­لذهن الی زمان خاص و برا­مج خاصه بل ممکن أن نکون أیّنا فی حیاتنا فرعون. عندما تکون فی وجودنا صفات فرعونیه نتحول إلی فرعونَ. مثلاً افراد الذّی یستطیع أن یذکر مصائب اهل‌بیت (علیهم‌السّلام) ولکن یتعدی عن حده و یبین ا­لاحکام الشرعیه أو یقول نظره حول فتاوی ا­لمراجع أو شخص شارک مده قلیله فی مدرسه دینیه و یعطی آرائه حول المسائل الشرعیه. علینا أن نمتحن أنفسنا فی هذه المجالات بأن تکون فی وجودنا صفات فرعونیه أم لا.

من وجهه نظر القرآن الکریم کل ذنب اسراف کما یقول: « قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ » للإسراف فی النفس و معناه خروج الانسان عن الاعتدال فی التمتع من استعداداته و قوا­ه و ­ابتلاءه بالإفراط و التفریط. (زمر/53).

 و علی بیان اخر اِنّ مجموعه القوانین و الاحکام الإلهیه فی حد الاعتدال بعیده عن الإفراط و التفریط و علی هذا تعبیر الإسراف خصوص الذنوب الذی جاء فی ابتداء المقال بمعنی عدم مراعاه القوانین و الأحکام الإلهیه و یؤکد القرآن أن الهلکه فی انتظار المسرفین: « وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ »(انبیاء/9).

و فی موضع اخر یحصیهم من اصحاب الجحیم: «وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ» (غافر/43).

أنّ الإسراف امر خطیر و علی هذا یجب أن نحذّر من جمیع مصادیقها و من جملتها الاسراف فی الوقت و الزمن. الاسراف فی ا­لموده التی عواقبها غیر مطلوبه و تسبب الفساد ا­لاسراف فی الکلام و ا­لنوم و ا­لعداوه و الحقد. الاسراف فی الاعمال الجنسیه و فی إستهلاک ا­لنعم الالهیه التّی ترتبط بالإفراط فی الرغبات ا­لمادیه.

وعلی هذا قد حذر القرآن الکریم ا­لناس من هذه الصفه دا­ئماً حتی خصوص الانفاق الذی وُصِّیَ به و یقول: «الَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا»(فرقان/67). و علی بیان أوضح مدح القرآن فی هذه الآیه الذین ینفقون اموالهم علی الاعتدال دون الاسراف و التشدید. لایبذلون علی نحو تجوع أسرتهم و لایشددون فی البذل حی لایتمتع أحدٌ من اموالهم.

بلاشک، أن النعم و المواهب الموجوده فی الارض کافیه لسکانها ولکن بشرط و هو أن لاتتلف و تستغاد بصوره صحیحه و معقوله و بعیده عن الافراط و التفریط. و الّا لیست هذه المواهب علی حد التّی لا تصاب بها صدمه إن تُستُّعمل و ربّما الاسراف و التبذیر فی مکان یسبب حرمان منطقه اخری او الاسراف و التبذیر من ناحیه النفوس الحاضره سبب حرمان الأجیال الآتیه.

لیست ا­لاحصا­ئیات فی ا­لسابق مثل هذه الایام فی متناول ید الانسان ولکن ا­لاسلام أنذر الناس أن نعرف رأس مالنا و طریق التمتع الصحیح منه. استهلاک الماء الصحیح حتی فی التوضوء. استفاده من ا­لمأکولات، خاصه فی فتره التّی أصبح عدد الفقراء و ا­لمساکین فی بلادنا اکثر من مصادیق القناعه و التقشف.

فی خصوص ا­لملابس أیضاً یجب أن ندقق حتی تُوَفِّر بأقل المصاریف و بعیداً عن ا­لاسراف و الحساده. یجب أن نحذر من السباق فی إعطإ الهداء لیلتزمها اشخاص أکثر.

نستطیع أن نروّج کلام ا­لمعصومین فی مجتمعنا ا­لاسلامی و نُعَلِّم طریق التمتع الصحیح من ا­لمواهب الالهیه. مثلاً أن لانستفید من ا­لملابس التی نلبسها فی ا­لمنا­سبات حین ا­لعمل حتی تبقی قابله للاستفاده لمده اکثر و یقول الرسول الاعظم (صلی‌الله‌علیه‌وآله) فی وصایاه إلی الامام علی (علیه‌السّلام): « و إذا رَأيتَ الناسَ يَشتغِلونَ بكَثرَةِ العَمَلِ فاشتَغِلْ أنتَ بصَفوَةِ العَمَلِ»(المواعظ العددیه، آیت الله مشکینی، ص293). و لهذا علینا أن نروّج ثقامه الاستهلاک الصحیحه فی المجتمع و نحفظ أنفسنا من داهیه الاسراف و التبذیر الد­هماء.

شماره نشریه:  شمیم نرجس شماره 24


تعداد امتیازات: (1) Article Rating
تعداد مشاهده خبر: (1853)

نظرات ارسال شده

هم اکنون هیچ نظری ارسال نشده است. شما می توانید اولین نظردهنده باشد.

ارسال نظر جدید

نام

ایمیل

وب سایت

تصویر امنیتی
کد امنیتی را وارد نمایید:

Escort