دی ان ان evoq , دات نت نیوک ,dnn
جمعه, 10 فروردین,1403

نظرة الی کلام الاستاد طاهایی فی لیالی القدر


نظرة الی کلام الاستاد طاهایی فی لیالی القدر

مترجمه: فاطمه متشرعي

الفصل الاول: الدعا

لیله القدر ، ليله عظیمه  الّتی فیها یلتجأُ قلب العبد المؤمن إلی الله و یطلب الرحمه الالهيه بواسطه الاحیاء و الدعاء و التوبه و الإنابه و التوسل. للدعاء معنویه خاصه انّ الدعاء مقدمه و نتیجهٌ توأمان.

اذا دعا المؤمن الی‌ ربّ بتمام خلوصه و یطلب منه، قد وصل إلی الصدف و أقرب إلی الله أکثر یشعر بالغره و یعرج روحه . جاء في القرآن الکریم: «وَاِذَا سَاَلَکَ عِبَادِی عَنِّی فَاِنِّی قَرِیبٌ اُجِیبُ دَعْوَه الدَّاعِاِذَا دَعَانِ فَلْیَسْتَجِیبُواْ لِی وَلْیُوْمِنُواْ بِی لَعَلَّهُمْ یَرْشُدُونَ» (بقره/186).

شروط الدعاء

شرط الاول هو أن یکون الطلب فی وجوه الانسان. ان الدعاء بعض الاوقات فقط لعق علی اللسان. انّ الناس یذکرون بالسنتهم و فی قلوب و اذهانهم آلاف خیال و وهم ولیت قلوبهم مع السنتهم و لهذا لاینتج إلی ثمره.

الشرط الثانی الایمان و الیقین برحمه الهیه الواسعه. قدجاء فی الدعاء: یا رحمه الله الواسعه، یا واسع المغفره. کما قال الله فی القرآن الکریم و رحمتی وسعت کل شیء. و بالتعبیر الاخر أنّ ابواب الرحمه الالهیه مفتوحه علی کل الناس و علی الشخص أن یصّمم للدخول من هذا الباب.

الشرط الثالث طاعه من الله فی جمیع المجالات. نّ من شروط استجابه الدعاء هی أن یکون سائر شؤونات حیاته ملائم بدعائه. و ان لم تکن حیاته اسلامیه و لم یتغذی من الحلال و لايلبس الحلال و یعصی بسمعه و بصره و لسانه و بعد یدعو إلی الله واضح أن ینقص اثر استجابته. کما قال امام الصادق(ع): إذا أراد أحدکم أن یستجاب له فلیطیّب کسبه و لیخرج من مظا­لم النّاس، و إنّ الله لایرفع إلیه دعاء عبد وفی بطنه حرام او عنده مظلمه لأحدٍ من خلقه.

الفصل الثانی: الاستغفار و التوبه

اِنّ من هم الاعمال فی لیالی القدر مسأله الاستغفار و سببه أنّ الذنوب تأخذ لذه المناجاه و علی هذا یجب أن یقال بالاهتمام التام: «أستغفر و الله ربی و أتوب إلیه، اِنّ ربی رحیم ودود. استغفر الله ربی و أتوب إلیه. اِنّ ربی قریب مجیب استغفروا الله ربی و اتوب إلیه انّه کان توابّا »

انّ الاستغفار و التوبه لمعنی واحد فی نظره معبره عامّه و لکن تستعمل هاتین الکلمتین فی القرآن بالمعنیین المتفاوتین ولکن قریبتان. قد جاء فی سوره هو الايه الثالثه و ن استغفروا ربّکم ثم توبوا إلیه. یعنی استغفروا من ذنوبکم و تطهّروا أنفسکم و بعد التطهیر تخلّقوا بالصفات الهیه و توبوا إلیه. کانًّ للتطهیر من الذنوب و التخلق بالصفات الالهیه اثر بنّاء فی عمال الانسان. إن لم یطهّر الانسان نفسه من الذنوب لایستطیع أن یطیر إلی الحق ویتوب إلیه. إذا محو الخطایا فقط لایکفی بل یجب أن یحّرک الانسان إلی الرّب « استغفروا ثم توبوا»

التوبه هی رجوع من طریق الضلاله الی الصراط المستقیم. و لیالی القدر مجال للاهتمام و الیقظه و النورانیّه الّتی یری الانسان فیها رذایله و یبحث نحو طریق الّذی فیه جبران مافات و الاصلاح. لانّ کل شخص بالنسبه الی نفسه و مراتب ایمانه یرتکب ذنوباً کبیره. جاء في القرآن: «يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَهً نَصُوحاً عَسى‏ رَبُّکُمْ أَنْ يُکَفِّرَ عَنْکُمْ سَيِّئاتِکُمْ وَ
يُدْخِلَکُمْ جَنَّاتٍ تَجْري مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ». دعونا هذه الآیه الشریفه الی التوبه النصوح. النصوح من النصح و لها معان مختلفه و من جملتها الاخلاص یعنی التوبه الخالصه الّتی لاغش فیها و معناه الآخر: تقارب شئین و العبد يقترب إلی الله و اولیاءه بالتوبه النصوح و بعباره اخری. التوبه الّتی بها لارجوع إلی الذنب. ماذا يحدث أذا تاب ‌عبداً توبه نصوحاً. قال الامام الصادق7: ُإِذَاتَابَ الْعَبْدُ تَوْبَه نَصُوحاًأَحَبَّهُ اللَّهُ فَسَتَرَعَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَه فَقُلْتُ وَكَيْفَ يَسْتُرُعَلَيْهِ قَالَ يُنْسِي مَلَكَيْهِ مَاكَتَبَا عَلَيْهِ مِنَ الذُّنُوبِ وَيُوحِي إِلَجَوَارِحِهِ اكْتُمِي عَلَيْهِ ذُنُوبَهُ وَيُوحِي إِلَى بِقَاعِ الْأَرْضِ اكْتُمِي مَاكَانَ يَعْمَلُ عَلَيْكِ مِنَالذُّنُوبِ َيَلْقَى اللَّهَ حِينَ يَلْقَاهُ وَلَيْسَ شَيْ‏ءٌ يَشْهَدُ عَلَيْهِ بِشَيْ‏ء ٍمِنَ لذُّنُوب فتح باب التوبه احد ابواب الرحمه الالهیه الّتی هی تجلی فضل عنایه الربّ قد نقل من امام السجاد فی مناجاه التائبین: إِلَهِي أَنْتَ الَّذِي فَتَحْتَ لِعِبَادِكَ بَاباً إِلَى عَفْوِكَ سَمَّيْتَهُ التَّوْبَه فَقُلْتَ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَه نَصُوحاً فَمَا عُذْرُ مَنْ َغْفَلَ دُخُولَ الْبَابِ بعْدَ فَتْحِه.

اعزائی: دوام التوبه و الاستغفار تأمن حیاه الانسان حتّی نهایته و من کسب فضیله اکثر فی هذا المجال ینال الی الالطاف الکثیره .

الفصل الثالث : الاطمئنان و السکینه بذکر الله.

للبشر من یوم وروده بالدنیا ضاله دائماً فی بدو ولادته یبحث عن ضالته فی صدر امّه و تدریجاً یشغل باللعب. عند مایکبر، یری ضالته فی البیت و الدراسه و الزواج و التجاره والعمل ولکن لایرفع عطشه دو دفع عطشه فی صله مع الله. ان یجد الله ویقوی صلته معه یطمئن.

ایها الشباب الاغراء. انّکم فی اول مسیر حیاتکم. عملوا أن للاضطراب و القلق دور هام فی حیاتکم الفردیه و الجتماعیه و حل هذه الأزمه العظیمه فی القرآن هو ذکر الله کثیراً «يَا أَيهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراًوَ سبِّحُوهُ بُكْرَهً وَ أَصِيلاً» (احزاب/41و42). والذکر الکثیر بمعنی التوجه إلی الله بکل خلوص لابلسان فقط و ذکر الله ینهی عن المعصیه و الذنب و یسوقه الی الطاعه و العبودیه و هذه العبودیه و الاطاعه من الله ینجی الانسان من الاضطراب و القلق و یهدیه إلی الطمأنینه.

«الَّذينَ آمَنُوا وَ تَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِکْرِ اللَّهِ أَلابِذِکْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ» (رعد/28).

ان کل مکافیء الانسان و محاولاته طوال حیاته للنیل إلی السعاده و کل خوفه من الشقاوه و الحرمان. ان الذّین یعرفون الله و یعتقدون أن کل خیر بیده و هو ولی عباده المؤمنین و یهدیهم إلی السعاده، لاحزن لهم و انّ قلوبهم ونفوسهم مطمئنه. لیس لحظه فی حیاه المؤمن أن لایوجد فیها ذکر الله و یعرّف الامام الصادق(ع) الذاکر الحقیقی کذلک : مَنْ كَانَ ذَاكِراً لِلَّهِ عَلَى الْحَقِيقَه فَهُوَ مُطِيعٌ وَمَنْ كَانَ غَافِلًا عَنْهُ فَهُوَ عَاصٍ وَالطَّاعَه عَلَامَه الْهِدَايَه وَالْمَعْصِيَه عَلَامَه الضَّلَالِ وَأَصْلُهُمَا مِنَ الذِّكْر ِوَالْغَفْلَه.

شماره نشریه:  شمیم نرجس شماره 25


تعداد امتیازات: (1) Article Rating
تعداد مشاهده خبر: (2103)

نظرات ارسال شده

هم اکنون هیچ نظری ارسال نشده است. شما می توانید اولین نظردهنده باشد.

ارسال نظر جدید

نام

ایمیل

وب سایت

تصویر امنیتی
کد امنیتی را وارد نمایید:

Escort